Média

Articles de presse

تزايد الاهتمام مؤخر بالمراكز التقنية الصناعية بالنظر للدور الذي يمكن أن تؤديه هذه الأخيرة في تعزيز وتحسين تنافسية المؤسسات الصناعية وذلك من خلال الأهداف التي تتبنها هذه المراكز والتي تعمل على تسخير كل الموارد للقيام بأعمال البحث والتطوير في قطاعات النشاط الصناعية  من اجل عصرنة طرق الإنتاج، كما يمكن لهذه المراكز المساعدة على ضمان استمرار أنشطة المؤسسات الصناعية من خلال المساعدة على تحسين نوعية المنتجات وفقا لمقتضيات الجودة ومتطلبات السوق، كما يمكن لهذه المراكز التدخل في كل المجالات ذات الأهمية مثل التدريب، التكوين والمساعدة التقنية.

تجربة الجزائر للتحسين الصناعة الغذائية

وضع إستراتيجية خاصة بالصناعة الغذائية والتي ترمي لتطوير القطاع الفلاحي بناءة تمخض عنها إنشاء أول مركز تقني للصناعات الغذائية و مقره بومرداس، فبموجب المرسوم التنفيذي رقم 12-98 المؤرخ في 1 مارس 2012 والذي يقضي بإنشاء “المركز التقني للصناعات الغذائية  والذي يعتبر الأول والوحيد على المستوى الوطني، حيث أن المركز مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي و تجاري مقره ولاية بومرداس ويوضع المركز تحت وصاية الوزير المكلف بالصناعة.

فالمراكز التقنية يمكن أن تكون همزة الوصل بين المؤسسات التي تنتمي لفرع صناعي معين ومراكز ومخابر البحث التابعة لمؤسسات وهيئات البحث العلمي بحيث تعمل المراكز التقنية على ضمان التعاون المتبادل بينهما وبالتالي ضمان تثمين نتائج البحث العلمي وجعلها في خدمة أهداف التنمية، كما تساهم هذه المراكز في ضمان اليقظة التكنولوجية من خلال رصد التطورات التكنولوجية في الداخل والخارج والعمل على نقل وتوطين التكنولوجيات الجديدة حسب احتياجات فروع الصناعة المختلفة، كما يمكن لهذه المراكز المساعدة على ضمان استمرار أنشطة المؤسسات الصناعية من خلال المساعدة على تحسين نوعية المنتجات وفقا لمقتضيات الجودة ومتطلبات السوق، ويمكن لهذه المراكز التدخل في كل المجالات ذات الأهمية مثل التدريب، التكوين والمساعدة التقنية.

  CTIAA الآليات و مهام المركز التقني بالصناعات الغذائية

يتوفر المركز التقني للصناعات الغذائية  على العديد من المخابر المجهزة بأحدث الوسائل والمعدات المتطورة الأوروبية المطابقة للمعايير العالمية من شأنها توفير الخدمات التقنية لفائدة المؤسسات العاملة في فرع الصناعات الغذائية والمساهمة في تحسين مستواها التنافسي ولاسيما بدعم سياسات التأهيل والابتكار والبحث والتنمية التي تبادر بها السلطات العمومية.

يؤدي المركز التقني الصناعات الغذائية  العديد من المهام فهو يقوم بانجاز الدراسات والاستشارات للمؤسسات لتحسين أدائها خاصة التحاليل والتجارب وذلك لتلبية احتياجات النشاطات الصناعية الغذائية، كما يساعد المؤسسات لتحديث طرق الإنتاج ويتولى نشاطات التشخيص والتصميم ووضع نظم تسيير الجودة في المؤسسات، مساعدة ومرافقة المؤسسات في تسيير مشاريع التنمية والابتكار و تحسين الأداء، بالإضافة لإعداد برامج التكوين والتي تتوافق ومتطلبات أصحاب المؤسسات الاقتصادية.

كل هذه المهام من شأنها تشجيع الفاعلين في تطوير الصناعة الغذائية في الجزائر والمساهمة في تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني، وكذا مساعدة الصناعيين لأجل عصرنة طرق الإنتاج، التحسين التكنولوجي والتحكم في الجودة.

المركز التقني للصناعات الغذائية  عينة كمشرع متكامل للمساعدة الصناعات الغذائية الجزائرية لتعزيز و دعم تنافسيتها لدخول الأسواق الخارجية  و كذا تشجيع المنتجات المحلية.

أخبار دزاير: بوبكر.س

Le Centre technique des industries agroalimentaires (CTIAA) basé à Boumerdes a organisé, le 14 janvier 2015, une cérémonie de clôture du programme FOAD (Formation à distance pour adultes sur des thématiques touchant au monde agroalimentaire) avec remise des attestations aux participants.

Lire la suite

 Programme FOAD au CTIAA , Cérémonie de remise d’attestationsCérémonie de remise d’attestations - Janvier 2015 

 Par: http://lemondedesdattes.com Mars 2015 

Le Centre technique des industries agroalimentaires (CTIAA) basé à Boumerdès se revendique comme la première structure en Algérie à pouvoir offrir ce genre de prestations avec un équipement moderne, performant et répondant à l’ensemble des normes internationales. Son DG, Mustapha Khali donne, dans cet entretien, des détails sur les missions du CTIAA

Lire la suite

 Le CTIAA répond à un besoin réel des acteurs de l’agroalimentaire en Algérie

 Par: http://lemondedesdattes.com  Avril 2014 

FOAD - CTIAA

Calendrier Rendez Vous

Dim Lun Mar Mer Jeu Ven Sam
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

CTIAA - EPIC

Partenaires

 Programme financé par l'Union européenne